لا يجوز لمس المرأة الأجنبية لا في الرقية ولا غيرها

س: ما حكم ما يفعله بعض الرقاة في لمس الناس وخصوصًا وضع اليد على المرأة الأجنبية, على رأسها على مكان الألم وغير ذلك, هل هذا الفعل يجوز؟ هل ورد فيه حديث؟.

السنة في القرب أن توجه نحو القبلة

س: الذبيحة هل يحب أن تُوجه للقبلة عند ذبحها ؟
ج: قصد إراقة الدم ذبحها وعمل راحة الذبيحة كما في حديث: " إن الله كتب الإحسان على كل شيء, وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة" إذا أمكن أن توجه لاتجاه القبلة لأن هذا العمل يُتوسل به إلى إحلال هذه الذبيحة وأنها حلال, وإحلالها من القُرَب, والقُرَب ينبغي أن يكون الاتجاه في أدائها إلى القبلة, لكن لو ذبح الإنسان لأي جهة ولم يواته أن يذبحها باتجاه القبلة فالذبيحة حلال , إذا أُستعمل في ذبحها ما تحل به الذبيحة, والله أعلم .

المسافر إذا اقتضى بإمام مقيم يكمل معه الصلاة

س: المسافر الذي نزل عند ناس وهو مسافر ووجدهم يصلون العصر, صلوا ركعتين, دخل معهم في الركعتين, هل يسلم أم يكمل؟
ج: بل يكمل, المسافر إذا دخل مع المقيمين تكون صلاته صلاة مقيمين ما أدركه يصليه وما فاته يقضيه .

وجوب أداء الصلاة في أوقاتها حسب الاستطاعة

س: بعض الناس يؤخر الصَّلاة لبعض الظروف كالزحام في السيارات أو ربما في وظيفته متأخر, أو ربما جاء ظرف أو حل به أمر, التأخير اليسير التأخير مثلا الذي مُجبرا الإنسان كالزحام, هل عليه شيء؟.

لا يجوز لبس الملابس التي بها صور داخل البيت وخارجه

س: هل يجوز أن أبيع الملابس التي عليها صور حيوانيات كقطط وغيرها وهي لا تلبس إلا في المنزل؟.

التصدق باللقطة التي لا يعلم صاحبها

س: يقول رجل صاحب سيارة تاكسي ينسى الناس معه بعض الأغراض, ربما نسي معه أحد مبلغًا أو بضاعة, ماذا يفعل بها الآن؟.

من فاته الركوع فاتته الركعة

س: صلى الناس جماعة مع إمامهم, كان هذا الإمام مستعجلا, ربما ركع ولم يسمعوا ركوعه ولم يعرفوا بعد ذلك إلا في سجوده فسجدوا, ففاتهم الركوع, ماذا عليهم؟.

الأجر الموعود به ثابت لمن تبع الجنازة وإن لم يحملها

: صلاة الجنازة والمشي مع الجنازة, أحيانًا لا نستطيع الحمل معهم للدخول في الأجر لكن نمشي معهم, هل الأجر في ذلك؟
ج: لا يشترط لمن يسير مع الجنازة أن يكون حاملًا معهم, أو يتعاقبون في حملها، إن تعاقبوا فحسن, وإن لم يتعاقبوا المهم أن يمشي, الحديث ذكر من صلى على جنازة وتبعها حتى تدفن كان له من الأجر قيراطان, والقيراط من الأجر كالجبل, ومن صلى عليها فقط ولم يتبعها كان له من الأجر قيراط واحد, لكن لو تبعها ولم يصل معهم, وتبعها إلى أن تدفن ولم يتمكن من الصلاة فله قيراط والأعمال بالنيات .

لا حرج في الاحتفاظ بالصور التذكارية للأخيار إن شاء الله

س: ما حكم من يحتفظون بالصور التذكارية سواء في جوالهم سواء في أجهزة الحاسب أو غير ذلك والصور كما سألته لم تكن صور نساء إنما هي صور لمن يُحبهم من زملائه أو صور لبعض المشايخ الذين يُحبهم؟.

تجنب الشبهات وتحري الحلال في المال

س: كنت طالبًا في أحدى الجامعات هنا في السعودية وتركت الجامعة وحصلت على الوظيفة ولم آخذ أوراقي من الجامعة ومضى على ذلك وقت من الزمن, هو إشكالية الأخ يقول: إنه في المكافآت التي صرفت له خلال شهرين خرج فيها من الجامعة, كان معه بطاقة صراف وتصرف له من الجامعة, يسأل عن المكافأة لمدة شهرين؟.